خط تماس

أعلن الكرملين أن الرئيس السوري بشار الأسد التقى يوم أمس الاثنين في روسيا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحضور عدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الروس، خلال زيارة غير معلنة. وأشار الكرملين إلى أن الرئيس بوتين التقى الرئيس الأسد، في سوتشي، وبحثاً عددا من المسائل ومنها مسألة تنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية.

وقال الرئيس الروسي خلال اللقاء إن المهم الآن في سوريا هو الانتقال للعملية السياسية، والأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل. كما أكد بوتين أن إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا سمح للمرة الأولى ببدء حوار حقيقي عميق مع المعارضة.

وأضاف الرئيس الروسي بأن روسيا تعول على مشاركة نشطة من الأمم المتحدة في المرحلة النهائية من التسوية في سوريا، مؤكداً أن روسيا على اتصال دائم حول الحل في سوريا مع العراق والولايات المتحدة ومصر والسعودية والأردن.

كما هنأ الرئيس الروسي نظيره السوري على النتائج التي حققتها سوريا في مكافحة الإرهابيين. ومن جانبه قال الرئيس الأسد إنه بفضل روسيا تم إنقاذ سوريا كدولة، وأضاف إن النجاحات التي تحققت بفضل القوات الجوية الروسية والجيش السوري خلال العامين واضحة، مشيرا إلى أنها مكنت العديد من السوريين من العودة إلى ديارهم.