خط تماس

أفادت تقارير صحفية أمريكية أن ما لا يقل عن 6 أشخاص قد قتلوا بينما أصيب 15 أخرين في دهس شاحنة لمشاةٍ في مدينة نيويورك. وحسب وكالة (أسوشيتد برس) أكدت الشرطة مقتل عدة أشخاص، ووقوع العديد من المصابين بعد قيادة سيارة على مسار الدراجات بالقرب من موقع مركز التجارة العالمي، ولم تستبعد فرضية العمل الإرهابي.

صرخ: الله أكبر 

إلى ذلك ذكرت الشرطة الأميركية في مؤتمر صحفي أن شخصا في العشرينات من عمره استأجر شاحنة صغيرة من أحد المتاجر الأميركية "هوم ديبو"، وقام بدهس مجموعة من سائقي الدراجات الهوائية وممارسي رياضة الجري.

وقام سائق الشاحنة الصغيرة بالاصطدام  بحافلة مدرسية، قبل أن يخرج من السيارة حاملاً مسدسين وهميين، ثم بادرته الشرطة بإطلاق النار عليه في البطن والساق وتم نقله للمستشفى. وأوضح مفوض شرطة نيويورك أن العبارات التي تلفظ بها منفذ الهجوم بعد خروجه من الشاحنة تدل على أن الهجوم إرهابي، إذ أشارت صحيفة "نيويورك بوست" إلى أن منفذ هجوم مانهاتن صرخ أثناء خروجه من الشاحنة الصغيرة: "الله أكبر".

ومن جانبه، أعلن عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، أن حادث الدهس هو عمل إرهابي، مشيراً إلى عدم وجود أدلة تشير إلى أن الحادث يندرج في إطار خطة إرهابية أوسع نطاقا. وطالب عمدة نيويورك من سكان المدينة توخي الحذر، وقال إنه سيكون هناك انتشار كثيفا للشرطة في أنحاء المدينة.

شخصٌ غير مستقر عقلياً 

وفي السياق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يرى أن الهجوم في نيويورك ارتكبه شخص غير مستقر عقليا. وفي أول تعليق له على حادث مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر صفحته على "تويتر": "على ما يبدو شخص مريض عقليا ونفسيا قام بهجوم أخر، سلطات إنفاذ القانون تراقب الوضع عن كثب…هذا لا يجب أن يحدث في الولايات المتحدة".

روسيا تعرض المساعدة

وفي بادرة حسن نية من قبلها، أعلنت روسيا عبر رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، أن روسيا مستعدة لمساعدة الولايات المتحدة في التحقيق بالهجوم الإرهابي في نيويورك. وأضاف "قسطنطين" إن "مكافحة الإرهاب فوق الخلافات بين الدول".