خط تماس

أكدت وكالة سبوتنك الروسية للأنباء أن القوات العراقية أطلقت عملية عسكرية، اليوم الجمعة لاستعادة محافظة كركوك من سيطرة البشمركة الكردية. وحول هذه التطورات كشف مصدرٌ أمني عراقي عن دخول قوات الشرطة الاتحادية لناحية "تازة" التي تبعد 3 كم عن مركز محافظة كركوك، وقال المصدر: في هذا السياق:  "إن لواء من الشرطة الاتحادية قام بمباغتة مقر لواء فوج للبشمركة في ناحية تازة".

كما وأشار المصدر الأمني إلى أن فوجاً من الحشد الشعبي التابع لمنظمة "بدر" تمكن من الدخول إلى قضاء طوز خورماتو بعد أن أخلت قوات البشمركة مقراتها هناك وانسحبت.

وبعد ساعاتٍ قليلة على هذا التصريح،  نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية انطلاق أي عملية عسكرية جنوب كركوك، مؤكدةً أن قواتها مازالت  تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة. كما وحذّرت القيادة وسائل الإعلام "التي تحاول ارباك الراي العام والتازيم بأتخاذ الإجراءات القانونية بحقها"، داعيةً الجميع إلى "توخي الدقة وأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية".

إلى ذلك ذكر تلفزيون "رووداو" الكردي نقلاً عن نائب رئيس إقليم كردستان العراق "كوسرت رسول" أنه يجري نشر عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة في منطقة كركوك للتصدي "لتهديدات" محتملة من القوات العراقية. وأكد "رسول" أن عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة وقوات الأمن متمركزون بالفعل في كركوك وحولها، كما تم نشر ما لا يقل عن ستة آلاف آخرين من أفراد البشمركة منذ مساء الخميس للتصدي لتهديد القوات العراقية.

المصدر: سبوتنك + وكالات