خط تماس

تداول ناشطون على موقع "تويتر" مقطعاً مصوراً، يُظهر كيف وصل الغضب بالمواطنين السعوديين بسبب سياسات "ابن سلمان" الكارثية، إلى الوقوف أمام صوره هو وأبيه الملك "سلمان" بالشوارع العامة ولعنهم علانية.

ويظهر المقطع المتداول، شاب يصور لافتة كبيرة بأحد الشوارع العامة، للملك سلمان وولي عهده الأمير محمد، ويسبهم بعبارات نابية ويلعنهم وهو يبكي حاله وحال مواطنيه في ظل الوضع السيء الذي لم تشهد المملكة مثيلا له على الإطلاق.

هذا ولا تتوفر أرقام رسمية دقيقة عن نسبة الفقر والبطالة في المملكة، ولا تشير بيانات المؤسسات الدولية إلى هذا الموضوع، نتيجة للتكتم الشديد من قبل الدوائر الرسمية السعودية، لكن التقديرات والشواهد تشير إلى تفشي مشكلة الفقر والبطالة والتفاوت الطبقي والمناطقي في أرض الذهب الأسود خلال السنوات الأخيرة.

وفي غياب المعلومة من مصادر رسمية - أو تغييبها- يمكن استقراء تفشي ظاهرة الفقر من التقارير غير الرسمية وبعض الإجراءات الحكومية، ومن بينها تخصيص الموازنة العامة للسعودية لعام 2014 مبلغ 29 مليار ريال سعودي (نحو7.7 مليارات دولار) لبرامج معالجة الفقر، والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والضمان الاجتماعي.

المصدر: وطن